club الخدمات المساندة
الإرشاد والتوجيه
الإرشاد والتوجيه
لغة الإشارة
لغة الإشارة
العلاج اللغوي
العلاج اللغوي
القسم الرعائي
القسم الرعائي
العلاج الحسي حركي
العلاج الحسي حركي
العلاج النفسي
العلاج النفسي
قسم الصحة المدرسية
قسم الصحة المدرسية
العلاج الفيزيائي
العلاج الفيزيائي
قسم العلاج الإنشغالي
قسم العلاج الإنشغالي
التربية التقويمية
التربية التقويمية
Sensory integration
Sensory integration
قسم طباعة البرايل
قسم طباعة البرايل
العلاج اللغوي
5466 views
العلاج اللغوي tell your friend
منذ نشأة قسم العلاج اللغوي في المؤسّسة، يحتلّ هذا العلاج دوراً علاجيّاً لذوي الصعوبات اللغويّة التواصليّة. وهو حاليّاً يقوم بتقديم العلاج لذوي التأخّر الذهنيmental retardation   إضطرابات التواصل توحد وغيرها Autism ، إضطرابات اللغة المحكيّةSpecific language impairment  ، اضطرابات اللغة المكتوبةdyslexia  ، إضطرابات الرياضيات dyscalculia  ومهارات المنطق،التأخّر اللغوي المرتبط بضعف السمع أو الصمم والصعوبات في المهارات النمائية المرتبطة بضعف البصر أو الكفف... وذلك عبر جلسات علاجيّة فرديّة وجماعيّة للأولاد من صفوف رياض الأطفال والحلقة الأولى، التوحّد والتأخّر الذهني بشكلٍ أساسي في المدارس الثلاث في المؤسسة وبعض الحلات من الحلقة الثانية.

من أسس العمل داخل القسم هو تطوير التواصل مع فريق العمل كاملاً من معلّمين، إداريّين ومعالجينآخرين في المؤسّسة بالإضافة إلى التركيز على هذا التواصل مع أولياء أمور الطلاّب كافّة، لما لهذا الجانب من أثر إيجابي على تقدّم التلاميذ العلاجي. كما يساهم القسم في رفع مستوى التدخّل مع الأولاد على كافّة الأصعدة وليس فقط من الناحية العلاجيّة اللغويّة وذلك عبر العمل على تطوير الخطط الأكاديميّة، تقديم الدورات التدريبيّة والمشاريع لفريق العمل خاصّةً المعلمين...

 

يتضمّن قسم العلاج اللغوي ما لا يقلّ عن 12 معالج كلّ عام بالإضافة إلى المتدرّبين من جامعة مار يوسف (اليسوعية) والجامعة اللبنانية. كما يعتمد قسم العلاج اللغوي، بالإضافة إلى الجلسات العادية، على عدّة برامج وسبل للعلاج مبتكرة أو فريدة من نوعها تساعد التلاميذ على التقدّم بشكل أسرع منها:

 استخدام الرموز في العلاج والتعليم (MAKATON أو غيره)

تمّ العمل على إدخال وسيلة الرموز (MAKATON أو غيرها عند الحاجة) إلى عمليّة العلاج الفردي والجماعي وعمليّة التعليم على السواء. فجرى إعداد لقاعدة بيانية تحوي صور رمزية منتقاة من  MAKATON - Boardmaker وعدّة مواد مقنّنة ومستعملة كوسيلة بصريّة. دور هذه الوسيلة بشكلٍ أساسي ينقسم إلى قسمين :

-        المساعدة على تطوير اللغة المحكيّة واكتسابها بطريقة ممنهجة: فتسهّل هذه الوسيلة اكتساب قواعد اللغة المحكيّة وتركيب الجمل من قبل الأولاد. فهي تقارب اللغة بطريقة منطقيّة مراعيةً تركيبها لناحية وظائف المفردات وأدوارها. وهنا تكونوسيلة داعمة (moyenaugmentatif ). كما يمكنها الإنابة عن اللغة المحكية في ظلّ غيابها الكامل وتوافر مقومات للتواصل : فتكون وسيلة بديلة (moyenpalliatif ).

-     المساعدة على اكتساب قواعد اللغة المكتوبة الفصحى : الأمر الذي يسهّل على الولد تركيب الجمل بطريقة صحيحة معتمداً على منطق اللغة وليس على الحفظ.

ظهر أثر هذه الوسيلة جليّاً في التقدّم اللغوي السريع للتلاميذ من حيث اللغة بالمحكية بالإضافة إلى أثرها في تأمين إستقلالية وتحسين القدرة على فهم المقروء والتعبير الكتابي لدى ذوي الصعوبات في القراءة والكتابة.

 العمل على الموسيقى وضعف السمع في الرجاء

بعد الدورة التي تمّ الإلتحاق بها ونقلها حول الموسيقى وضعف السمع، ومدى أثر الموسيقى في مساعدة ذوي ضعف السمع على إدراك المعطيات اللغوية بطريقة أفضل إذا كانت مرفقة بها. هذا بالإضافة إلى أثر الموسيقى في نفوس ذوي الإعاقة السمعية والفرصة التي تعطيها الموسيقى لهم بالدخول إلى عالم السامعين. فتمّ إدخال حصّة موسيقى لأولاد صفوف الروضات والحلقة الأولى في الرجاء. تقدّم هذه الحصص معالجتان بالتعاون مع المعلمات بناءً على إستمارات خاصّة بالتحضير لهذه الجلسات.

قدّمت هذه الوسيلة للتلاميذ ذوي ضعف السمع مقاربة جديدة لعالم الأصوات والسمع والموسيقى وساعدت في تطوير قدراتهم السمعية واللغوية على السواء.

 دليل المهارات النمائية وتطبيق العمل به

يتضمن الدليل:شرح لخطوات العمل للتطبيق–التسلسل العام للمهارات النمائية والأهداف المدرجة تحتها- شبكات عامة لأهداف كلّ المهارات – إستمارات عديدة خاصّة بتطبيق المهارات ومتابعتها من قبل المنسقين – الدليل الخاصّ بكلّ إعاقة في المؤسسة : التسلسل للمهارات والأهداف الخاصّ بالإعاقة / إرشادات تطبيق للأهل والمشرفين الرعائيين/ إرشادات تطبيق للمعلمين / التكييفات الأساسية الخاصة بكلّ إعاقة.

يطال هذا المشروع الإعاقات أو الإضطرابات التالية : التأخر الذهني – التوحد – الإضطرابات اللغوية والصعوبات التعلمية – الإعاقة السمعية – الإعاقة البصرية – الصرع –ADHD إضطراب الإنتباه والتركيز والحركة الزائدة – التأتأة .

تكمن أهمية المشروع في كلّ ما يقدّم لناحية مساعدة التلاميذ في تطوير مهاراتهم على صعيد:

مهارات المنطق والرياضيّات (التفكير – المنطق الرياضي – العدد – بداية العمليات الحسابيّة – الهندسة)

المهارات الحسيّة (البصر/ السمع/ اللمس/ الذوق/ الشمّ)

 المهارات الحسّ-حركيّة (المخطّط الجسدي/ المكان/ الجانبيّة/ الزمان/ التوازن/ العضلات الكبيرة/ العضلات الصغيرة - الخطوط)

المهارات الصحيّة/الإجتماعيّة (آداب الزيارة/ التواصل الإجتماعيّ/ آداب الصفّ/ اللعب واستثمار وقت الفراغ/ القيم الإجتماعيّة)

المهارات الإستقلالية والحياتيّة (النظافة الشخصيّة/ اللباس/ الأكل وآداب المائدة/ الحركة والتنقّل/ البيع والشراء/ التدبير المنزلي)

مهارات التواصل واللغة (التواصل اللالفظي/ التواصل اللفظي).